خريطة الموقع الخميس 23 نوفمبر 2017م
الأول + الآخر + الظاهر + الباطن  «^»  العفو  «^»  البر  «^»  التواب  «^»  التفسير الموضوعي لسورة الرعد 5  «^»  التفسير الموضوعي لسورة الرعد 7  «^»  التفسير الموضوعي لسورة الرعد 11  «^»  التفسير الموضوعي لسورة الرعد 8  «^»  التفسير الموضوعي لسورة الرعد 15  «^»  التفسير الموضوعي لسورة الرعد 6 جديد واحة الصوتيات
.ooOoo. تسعة دروس ضمن سلسلة شرح أسماء الله الحسنى للدكتورة نوال العيد .ooOoo. محاضرة كيفية نصرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للدكتورة نوال العيد .ooOoo. محاضرة أسرار الدعاء للدكتورة ريم الباني .ooOoo. ثلاثة دروس في التفسير الموضوعي لسورة يوسف للأستاذة ميادة الماضي .ooOoo. مقتبسات من تفسير سورة النور والفرقان للدكتورة فلوة الراشد .ooOoo. أربعة عشر درساً في التفسير الموضوعي لسورة الرعد للأستاذة ميادة الماضي .ooOoo. أربعة دروس ضمن سلسلة شرح أسماء الله الحسنى للدكتورة نوال العيد .ooOoo.

جـديـد الـمـوقـع


الواحات
واحة جوال المتميزة
رسائل شهر شعبان - 1430هـ

جوال المتميزة

" كلما طال تأمل العبد بنعم الله الظاهرة والباطنة الدينية والدنيوية، رأى ربه قد أعطاه خيرا كثيرا، ودفع عنه شرورا متعددة، ولا شك أن هذا يدفع الهموم والغموم ويوجب الفرح والسرور وتأملي ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )"
الوسائل المفيدة للحياة السعيدة للعلامة السعدي رحمه الله .

*****

دهمني مرة هم مقيم مقعد، وجعلت أفكر في طريق الخلاص، وأضرب الأخماس بالأسداس، ولا أزال مع ذلك مشفقا مما يأتي به الغد، ثم قلت ما أجهلني إذ أحسب أني أنا المدبر لأمري، وأحمل هم غدي على ظهري، ومن كان يدبر أمري لما كنت طفلا رضيعا ملقى على الأرض كالوسادة، لا أعي ولا أنطق ولا أستطيع أن أحمي نفسي من العقرب إن دبت إلي، والنار إن شبت إلى جنبي، أو البعوضة إن طنت حولي، ومن رعاني قبل ذلك جنينا ؟ وبعد ذلك صبيا ؟ أ فيتخلى الله الآن عني ؟ الطنطاوي

*****

الهمة العالية ترفع مقام صاحبها وتورثه النجاح فهي سبيل بناء الذات فإن كان لك عزيمة صادقة وهمة عالية في تغيير واقعك نجحت وتغيرت للأفضل وهذه من ميزات المبرزين اللامعين في هذه الدنيا فإذا توافرت الهمة فإن النجاح حليف صاحبها فالطموح كنز لا يفنى فكوني طموحة وانظري إلى المعالي فهذا عمر بن عبدالعزيز يقول معبرا عن طموحه : إن لي نفسا تواقة، تمنت الإمارة فنالتها، وتمنت الخلافة فنالتها، وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأتمنى أن أنالها.

*****

كلمات من حافظ عليها لم يأخذه إعياء فيما يعانيه من شغل ونحوه ، أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة وعليا حين سألاه خادما فقال ( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ، إذا أويتما إلى فراشكما فكبرا أربعا وثلاثين ، وسبحا ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، فهذا خير لكما من خادم ) متفق عليه

*****

في وقت اجتماع الناس قد يتدخل الشيطان لإثارة الخصومات فيعاقب الحضور عقوبة معنوية لخطأ اثنين منهم وفي البخاري خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبر بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال إني خرجت لأخبركم بليلة القدر وإنه تلاحى فلان وفلان فرفعت. قال النووي ( وفيه أن المخاصمة والمنازعة مذمومة وأنها سبب للعقوبة المعنوية وهي الحرمان )
تأملي كيف عوقب المسلمون كلهم وحرموا تعيين ليلة القدر لخصومة بين اثنين فمتى نحارب الخصام والنزاع ؟

*****

دعوة لإعادة النظر في أصحابك من حولك، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الأخلاء ثلاثة؛ فأما خليل فيقول: أنا معك حتى تأتي باب الملك ثم أرجع وأتركك فذلك أهلك وعشيرتك يشيعونك حتى تأتي قبرك ثم يرجعون فيتركونك، وأما خليل فيقول لك: ما أعطيت وما أمسكت فليس لك فذلك مالك ، وأما خليل فيقول: أنا معك حيث دخلت وحيث خرجت فذلك عمله، فيقول المرء: والله لقد كنت من أهون الثلاثة علي) صحيح الترغيب
فكيف ستكون صحبتك لمن سيبقى يدافع عنك ؟

*****

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أول الناس جوازا على الصراط فقراء المهاجرين ، وتحفة أهل الجنة إذا دخلوها زيادة كبد الحوت ، وغداؤهم على إثرها ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها ، وشرابهم عليه من عين تسمى سلسبيلا )
إجابات الرسول صلى الله عليه وسلم على أسئلة حبر من أحبار اليهود ( مسلم 315 )

*****

هل لك بحلل لا تفنى ولا تبيد ، من لبسها ينعم ولا يبأس ، لا يفنى شبابه ، ولا تبلى ثيابه ، ثمنها إسباغ الوضوء ففي صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء )
فاستشعري أثناء وضوئك أن حلل الجنة تبلغ منك مبلغ الماء لأعضاء الجسد ، كساك الله حلل أهل الفردوس

*****

قال أحد حكماء العرب :
( إذا جالست العلماء فأنصت لهم ، وإذا جالست الجهال فأنصت لهم أيضا ، فإن إنصاتك للعلماء زيادة في العلم ، وفي إنصاتك للجهال زيادة في الحلم )

قال أحد السلف : (إن الله خلق لي أذنين ولسانا واحدا كي أسمع أكثر مما أقول)

*****

الحيي الستير اسمان من أسمائه سبحانه، من معانيهما أن العبد يجاهر ربه بالمعاصي مع فقره الشديد إليه، حتى إنه لا يمكنه أن يعصي ربه إلا أن يتقوى عليها بنعمه، والرب مع كمال غناه عن الخلق كلهم يستحي من هتك ستره وفضيحته وإحلال العقوبة به، فيستره بما يقيض له من أسباب الستر ويعفو عنه ويغفر له، فهو يتحبب إلى عباده بالنعم وهم يتبغضون إليه بالمعاصي، خيره إليهم بعدد اللحظات نازل وشرهم إليه صاعد، ويستحي تعالى ممن شاب في الإسلام أن يعذبه وممن يمد يديه إليه أن يردهما صفرا، فهو الحيي الستير يحب أهل الحياء والستر، ومن ستر مسلما ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، ولهذا يكره من عبده إذا فعل معصية أن يذيعها، بل يتوب إليه فيما بينه وبينه ولا يظهرها للناس، وإن من أمقت الناس إليه من بات عاصيا والله يستره ، فيصبح يكشف ستر الله عليه، أسأل الله أن يستر عليك في الدنيا والآخرة .

*****

الساتر والستار لم يثبتان في أسماء الله الحسنى، والثابت اسمه سبحانه الستير ، وفي صحيح سنن أبي داود(4012) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يغتسل بالبرازـ أي الفضاءـ بلا إزار فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل حيي ستير، يحب الحياء والستر،فإذا اغتسل أحدكم فليستتر.

*****

احذر ظلم العباد لأن الله لا يترك منه شيئا حتى يقتص للمظلوم وفي الحديث الحسن قال صلى الله عليه وسلم ( الظلم ثلاثة ؛ فظلم لا يتركه الله، وظلم يغفر، وظلم لا يغفر، فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك لا يغفره الله، وأما الظلم الذي يغفر فظلم العبد فيما بينه وبين ربه، وأما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد فيقتص الله بعضهم من بعض ) الصحيحة(1927)

*****

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته قال (اللهم إني أعوذ بك أن أضل، أو أزل،أو أظلم أو أظلم،أو أجهل أو يجهل علي) سنن ابن ماجة
قال الطيبي في شرح الحديث " إن الإنسان إذا خرج من منزله لا بد أن يعاشر الناس فيخاف أن يعدل عن الصراط المستقيم فإما أن يكون في أمرالدين فلا يخلو من أن يضل وإما أن يكون في أمر الدنيا فإما بسبب جريان المعاملة معهم بأن يظلم وإما بسبب الاختلاط والمصاحبة فإما أن يجهل فاستعيذ من هذه الأحوال كلها "

*****

الحياة مع الله هي الحياة التي من حرمها فهو من جملة الأموات ، والنور الذي من فقده فهو في بحار الظلمات ، والشفاء الذي من عدمه حلت بقلبه جميع الأسقام ، واللذة التي من لم يظفر بها فعيشه كله هموم وآلام ، تالله لقد ذهب أهلها بشرف الدنيا والآخرة، إذ لهم من معية محبوبهم أوفر نصيب، فليس الشأن أن تحبي الله ، ولكن الشأن أن يحبك الله ، وإن تساءلت وكيف يحبني الله؟
قلت لك طريق محبة الله لك تدبر كتابه، وفي البخاري بعث النبي عليه الصلاة والسلام رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم بـ (قل هو الله أحد) فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي فقال(سلوه لأي شيء يصنع ذلك) فسألوه فقال لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي (أخبروه أن الله يحبه) أحبه الله لأنه تدبر صورة الصمد، فكيف بمن أجهد نفسه في تدبر كتاب الله كله عن طريق قراءة تفسيره والعيش مع معانيه ؟

*****

رسالة خاصة بليلة النصف من شعبان
صح في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان ، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ) وفي رواية ( ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه ) صحيح الترغيب 2767 إنها دعوة قبل ليلة النصف من شعبان لتنقية التوحيد والقلوب لعلنا نظفر بمغفرة الله.

*****

لكل عبادة ثمرة وثمرة الصلاة إقبال العبد على الله وإقبال الله عليه ومحلها الدخول عليه لأن العبد يناجي فيها ربه والتزين للعرض عليه تذكيرا بالعرض الأكبر عليه يوم القيامة ولذا اختارها الرسول صلى الله عليه وسلم قرة لعينه من سائر الطاعات فقال ( وجعلت قرة عيني في الصلاة) ولم يقل بالصلاة إعلاما منه بأن عينه لا تقر إلا بدخوله فيها كما تقرعين المحب بملابسته لمحبوبه وتقرعين الخائف بدخوله في محل أمنه فقرة العين بالدخول في الشيء أكمل منها قبل الدخول فيه.

*****

يحترق ابن آدم بالذنوب والمعاصي فتأتي الصلاة ماء باردا لإطفائها وفي الحديث الحسن قال صلى الله عليه وسلم (إن لله ملكا ينادي عند كل صلاة، يا بني آدم قوموا إلى نيرانكم التي أوقدتموها فأطفئوها) وفي الصحيح (تحترقون تحترقون، فإذا صليتم الصبح غسلتها، ثم تحترقون فإذا صليتم الظهر غسلتها، ثم تحترقون فإذا صليتم العصر غسلتها، ثم تحترقون فإذا صليتم المغرب غسلتها، ثم تحترقون فإذا صليتم العشاء غسلتها، ثم تنامون فلا يكتب عليكم حتى تستيقظوا) صحيح الترغيب

*****

الخشوع أمر عظيم شأنه سريع فقده نادر وجوده خصوصا في زماننا قال النبي صلى الله عليه وسلم (أول شيء يرفع من هذه الأمة الخشوع حتى لا ترى فيها خاشعا) صحيح الترغيب
"قال بعض السلف الصلاة كجارية تهدى إلى ملك فما الظن بمن يهدي إليه جارية شلاء أو عمياء أو قبيحة حتى يهدي إليه جارية ميتة بلا روح فكيف بالصلاة يهديها العبد ويتقرب بها إلى ربه تعالى والله طيب لا يقبل إلا طيبا وليس من العمل الطيب صلاة لا روح فيها كما أنه ليس من العتق الطيب عتق عبد لا روح فيه " المدارج

*****

تأمل في صلاتك وقف وحاسب نفسك هل أنت ممن يسرقها؟
واحذر مغبة فعلك فأنت تسرق عمود دينك وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، قال : يا رسول الله كيف يسرق صلاته ؟ قال : (لا يتم ركوعها ولا سجودها) وفي الحديث الحسن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل الذي لا يتم ركوعه وينقر في سجوده مثل الجائع يأكل التمرة والتمرتين لا يغنيان عنه شيئا) ورأى الرسول عليه الصلاة والسلام رجلا لا يتم ركوعه وينقر في سجوده وهو يصلي فقال "لو مات هذا على حاله هذه مات على غير ملة محمد" صفة صلاة النبي

*****

إن تشييد البناء العقلي يشبه عمل الفلاح في زراعة أرضه فهو قبل أن يلقي بذوره يفلح الأرض ويزيل ما فيها من أعشاب ضارة وهذا ما يحسن بنا فعله لمن نربيه فمشكلتنا تكمن حين نتعامل مع عقول الناشئة على أنها عقول فارغة من أي رواسب فكرية ولا تحتاج سوى صب المعلومات مع أن الثابت أن كل الجهود في تحسين مستوى التفكير تذهب أدراج الرياح إذا لم تسبق بمحاولات جادة لتخليص العقل من الفكر المغلوط والشريعة تنص على أن التخلية قبل التحلية.

*****

إن تربية الطفل لا تشبه تشييد بناء حيث نملك توقيت القيام به، إنها فرصة لا تتكرر ولا يمكن إيقاف نفادها، والسنوات الخمس الأولى من حياة الطفل تشكل أهم مرحلة تربوية في حياته،فهل الأمهات يؤهلن أنفسهن للقيام بالدور التربوي المنوط بهن في هذه السن الحرجة بعيداعن ثقافة الرعاية القائمة على الأكل والشرب فحسب إلى ثقافة التربية القائمة على تغذية العقول والأبدان؟
اقتني كتاب منهج التربية النبوية للطفل لمحمد نور بن عبدالحفيظ سويد

*****

أورد الشيخ محمد بن عبدالوهاب فوائد في كتاب التوحيد عند حديث ( إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير فيسمعها مسترق السمع فيلقيها إلى من تحته ثم يلقيها الآخر إلى من تحته حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها وربما ألقاها قبل أن يدركه فيكذب معها مئة كذبة فيقال أليس قد قال لنا يوم كذا كذا وكذا فيصدق بتلك الكلمة التي سمعت من السماء) منها (كون الكاهن يصدق بعض الأحيان ويكذب معها مئة كذبة ولم يصدق كذبه إلا بتلك الكلمة التي سمعت من السماء، قبول النفوس للباطل كيف يتعلقون بواحدة ولا يعتبرون بمئة ؟ وكونهم يتلقى بعضهم من بعض تلك الكلمة ويستدلون بها)
فاحذري أن تكوني ممن ورد ذمهم في الحديث الذين يتناقلون حديث المنجمين والكهان مستدلين بنادر صدقهم ومتغافلين عن عظيم كذبهم، كالأعور الذي لا يبصر بعينين سليمتين

*****

رسالة خاصة بليلة النصف من شعبان
ما ثبت من أحاديث في فضل ليلة النصف من شعبان لا يعني تخصيصها بصيام أو قيام، فقد ورد في فضل الجمعة أحاديث ولا يعني ذلك أن تخص بعبادة لم يأت بها الشارع يقول الشيخ الفوزان في المنتقى4/42 ( ليلة النصف من شعبان كغيرها من الليالي من كان له عادة القيام من الليل فإنه يقوم فيها كما يقوم في غيرها من غير أن يكون لها ميزة لأن تخصيص وقت بعبادة من العبادات لابد له من دليل صحيح فإذا لم يكن هناك دليل صحيح فتخصيص بعض الأوقات بنوع من العبادة يكون بدعة، وكذلك لم يثبت دليل عن النبي يقتضي مشروعية صيام النصف من شعبان فتخصيصه بالصيام بدعة؛ لأن العبادات توقيفية، لابد فيها من دليل من الشارع لكن من كان من عادته أنه يصوم الأيام البيض فإنه يصومها في شعبان كما يصومها في غيره أو من كان من عادته أنه يصوم يوم الاثنين ويوم الخميس وصادف ذلك النصف من شعبان فإنه لا حرج عليه أن يصوم على عادته، لا على أنه خاص بهذا اليوم)

*****

يتدارس الملأ الأعلى من الملائكة مسائل أخبر بها الله رسوله، فقال : يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى؟ قلت : في الكفارات والدرجات . قال وما الكفارات؟ فقلت إسباغ الوضوء ونقل الأقدام إلى الجماعات وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، قال فما الدرجات؟ قلت : إطعام الطعام وإفشاء السلام وصلاة بالليل والناس نيام ، قال قلت ما أقول ؟ قال قل اللهم إني أسألك عملا بالحسنات وتركا للمنكرات وإذا أردت في قوم فتنة وأنا فيهم فاقبضني إليك غير مفتون. حديث صحيح الصحيحة

*****

قال عليه الصلاة والسلام (إن الله اصطفى من الكلام أربعا : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، فمن قال سبحان الله ؛ كتبت له عشرون حسنة ؛ وحطت عنه عشرون سيئة ، ومن قال : الله أكبر ؛ فمثل ذلك ، ومن قال : لا إله إلا الله ؛ فمثل ذلك ، ومن قال : الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه ؛ كتبت له ثلاثون حسنة ؛ وحطت عنه ثلاثون سيئة ) حديث صحيح،صحيح الترغيب(1554)

*****

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا مع أصحابه فقال لهم : خذوا جنتكم ، قالوا : يا رسول الله عدو حضر ، قال : لا ، ولكن جنتكم من النار ، قولوا : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، فإنهن يأتين يوم القيامة مجنبات (تجنب صاحبها العذاب) ومعقبات (أي: تقال مرة عقب مرة) وهن الباقيات الصالحات . حديث حسن،صحيح الترغيب1567

*****

المؤمنون الموصولة قلوبهم بالله، الندية أرواحهم بروحه، الشاعرون بنفحاته الرخية، لا ييأسون من روح الله ولو أحاطت بهم الكرب، واشتد بهم الضيق، وإن المؤمن لفي روح من ظلال إيمانه، وفي أنس من صلته بربه، وفي طمأنينة من ثقته بمولاه، وهو في مضايق ومخانق الكروب، تأملي (إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون) وفي الحديث الحسن ( الكبائر الشرك بالله والإياس من روح الله والقنوط من رحمة الله ) الصحيحة2051

*****

الفلك يدور، والليالي حبالى، والأيام دول، ومن المحال دوام الحال، والرحمن كل يوم هو في شأن، فلماذا تحزن؟
اقرأ أحسن القصص سورة يوسف ففيها من أنواع التنقلات من حال إلى حال، ومن محنة إلى منة، ومن ذل إلى عز، ومن رق إلى ملك، ومن فرقة وشتات إلى اجتماع وائتلاف، ومن حزن إلى سرور، ومن رخاء إلى جدب ومن جدب إلى رخاء، ومن ضيق إلى سعة، ومن إنكار إلى إقرار، فتبارك من قصها فأحسنها، ووضحها وبينها، رسالة منه لكل مكروب.

*****

إنها دعوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لدخول الجنة ، فهل من مشمر؟ ففي صحيح البخاري(إن لله تسعة وتسعين اسما مئة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة) ومعنى(أحصاها) عدها وحفظها، وفهم معانيها، وتعبد إلى الله بمقتضاها، وظهر أثرها على خلقه وسلوكه، ودعا ربه بها، وستأتيك الرسالة القادمة لتعداد أسماء الله الحسنى، فهلا حفظتها جعلك الله من أهل الفردوس الاعلى.

*****

يقول ابن عثيمين (وقد جمعت تسعة وتسعين اسما مما ظهر لي من كتاب الله تعالى، وسنة رسول الله، فمن كتاب الله:الله الأحد الأعلى الأكرم الإله الأول والآخر والظاهر والباطن البارئ البر البصير التواب الجبار الحافظ الحفيظ الحسيب الحفي الحق المبين الحكيم الحليم الحميد الحي القيوم الخبير الخالق الخلاق الرؤوف الرحمن الرحيم الرزاق الرقيب السلام السميع الشاكر الشكور الشهيد الصمد العالم العزيز العظيم العفو العليم العلي الغفار الغفور الغني الفتاح القادر القاهر القدوس القدير القريب القوي القهار الكبير الكريم اللطيف المؤمن المتعالي المتكبر المتين المجيب المجيد المحيط المصور المقتدر المقيت الملك المليك المولى المهيمن النصير الواحد الوارث الواسع الودود الوكيل الولي الوهاب ، ومن سنة رسول الله:الجميل الجواد الحكم الحيي الرب الرفيق السبوح السيد الشافي الطيب القابض الباسط المقدم المؤخر المحسن المعطي المنان الوتر)

*****

إن أجمل شعور للنفس الإنسانية أن تحيا نقية سالمة من الظنون التي تنخر في داخلها وتجعل صاحبها يعيش قلقا يبحث عن الدليل لإثبات نظرية المؤامرة والكيد به، تأمل (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا) فلاتترك نفسك نهبا لكل ما يهجس فيها حول الآخرين من ظنون وشكوك، فالنهي منصب على أكثر الظن، ومن ظن تجسس ومن تجسس اغتاب، إنها ثلاثية الشر الذي يحذر منها القرآن في التعامل مع المسلم

*****

أخرج البخاري حديث (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تجسسوا ، ولا تحسسوا ، ولا تباغضوا) قال الحافظ في الفتح (هذا الحديث يوافق قوله تعالى (اجتنبوا كثيرا من الظن) فدل سياق الآية على الأمر بصون عرض المسلم غاية الصيانة لتقدم النهي عن الخوض فيه بالظن ، فإن قال الظان أبحث لأتحقق قيل له (ولا تجسسوا) فإن قال تحققت من غير تجسس قيل له (ولا يغتب بعضكم بعضا)

*****

إنها دعوة لإحياء التحية التي اختارها الله لأبينا آدم ولأهل الجنة السلام، فإن في إفشائه نشر المحبة ونزول البركة ودخول الجنة،وجاء رجل إلى الرسول فقال يا رسول الله أخبرني بشيء يوجب لي الجنة قال : طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام، (إن أولى الناس بالله من بدأهم بالسلام)
( أعجز الناس من عجز في الدعاء وأبخل الناس من بخل بالسلام)
( إذا دخلت على أهلك فسلم فتكون بركة عليك وعلى أهل بيتك)
أحاديث صحيحة،صحيح الترغيب

*****

إن من عباد الله من تشتغل الملائكة بالدعاء لهم والاستغفار لطاعتهم الجليلة، وقد أخبرنا رسول الله عن تلك العبادات،وفي الصحيح (إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير)، (إن الملائكة تصلي على أحدكم مادام في مصلاه تقول:اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث)، (إن الله وملائكته يصلون على الصفوف المتقدمة)، (إن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين) صحيح الترغيب

*****

عبادات تستوجب دعاء الملائكة، فليكن لك نصيب من دعاء الصالحين (إن الله وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة), (ما من عبد يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة مادام يصلي علي فليقل العبد من ذلك أو ليكثر ), ( مامن رجل يعود مريضا ممسيا إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح وكان له خريف في الجنة ومن أتاه مصبحا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يمسي وكان له خريف في الجنة) صحيح الترغيب

*****

للمؤمن شعار عظيم يجعله نصب عينيه وهو يتعامل مع الناس، يدل على صبر وتسامح واستعلاء على رغبة النفس في مقابلة الشر بالشر (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن)، وعن علي قال لما ضممت إلي سلاح رسول الله وجدت في قائم سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم رقعة فيها (صل من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك وقل الحق ولو على نفسك)، فهلا استحضرت ذاك الشعار في كل حين ونلت شرف الحظ العظيم!

*****

المرأة العاقلة فاعلة فيمن حولها إنها كشجرة طيبة تؤتي أكلها كل حين لاسيما مع أهل بيتها من زوج وبنين، حريصة على دعوتهم لصلاة الجماعة للحصول على البراءة، وفي الحديث الصحيح (من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق) الصحيحة1979

*****

كم هم ثقلاء أولئك الذين يزعجون غيرهم بالتدخل فيما لا يعنيهم، لأن اشتغال العبد بما لا يعنيه قد يشغله عما يعنيه يقول الحسن : "من علامة إعراض الله تعالى عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه" وفي الحديث الصحيح توفي رجل فقال رجل آخر ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع أبشر بالجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أو لا تدري فلعله تكلم فيما لا يعنيه أو بخل بما لا ينقصه" صحيح الترغيب2882

*****

ليس لدى المؤمن من الفراغ والبطالة ما يدفعه إلى الشغل باللغو، يصون نفسه عنه ولا يلوث سمعه به، بل يكرم نفسه عن ملابسته ورؤيته بل والمشاركة فيه، يظهر ذلك جليا في اختياره لما يقرأ وما يشاهد وما يتصفح، شعاره الدائم (وإذا مروا باللغو مروا كراما)، يقول المفسرون: معناه أنهم يكرمون أنفسهم عن مثل حال اللغو وإكرامهم لها لا يكون إلا بالإعراض وبالإنكار وبترك المعاونة. (تفسير ابن كثير)

*****

أربع من ركعات نافلة تكسيك رحمة من الرحيم الوهاب حينما تأتين بها ، في حين تركها الناس تغافلا أو جهلاً بها ، إنها في قوله صلى الله عليه وسلم : " رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا ". رواه أحمد والترمذي وحسنه الألباني في السلسلة
توالت عليك رحمات الله تترا..

*****

مسألة يكثر السؤال عنها وهي قول: توكلت على الله ثم على فلان، أجازها بعض العلماء والأكثر على المنع، والمانعون قالوا التوكل فعل قلبي ولا يسوغ التوكل على أحد إلا على الله قال سبحانه : (فعليه توكلوا)،أما المخلوق فيقال وكلت فلانا اعتمدت على فلان،أما التوكل بخصوصه فليس للمخلوق منه نصيب لأن الذي يفعل الأمور وينفذها على ما يرجو العبد هو الله، والمخلوق قد يكون سببا وإذا كان سببا فإنه لا يصح أن يفوض الأمر إليه.

*****

الوعود الكاذبة ليست فقط كلاما يذهب سدى، ولكنها خرق للمصالح، وإضرار بالناس، وإهدار للأوقات، وليس صدق الوعد خلة تافهة، إنما هي محمدة ذكرها الله عز وجل فى مناقب النبوة ( واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد و كان رسولا نبيا و كان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيا ) وسرد الصفات الفاضلة على هذا الترتيب، يدلك على ما لصدق الوعد من مكانة حيث قدمه الله على النبوة والرسالة.

*****

الكذب رذيلة محضة تنبئ عن تغلغل الفساد في نفس صاحبها، وعن سلوك ينشىء الشر إنشاء، مؤشر النفاق، وطريق الفجور، ولصاحبه وسام يعرف به عند الله تعالى(الكذاب). وما كان من خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب، ولقد كان الرجل يكذب عنده الكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث فيها توبة، وفي رواية ( كان إذا اطلع على أحد من أهل بيته كذب كذبة، لم يزل معرضا عنه حتى يحدث لله التوبة ). الصحيحة2025

*****

القريب اسم من أسمائه سبحانه، وقربه نوعان: قرب عام من كل أحد بعلمه ومراقبته وإحاطته وهو أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد. وقرب خاص من عابديه، وسائليه، وهو قرب يقتضي المحبة والنصرة والتأييد في الحركات والسكنات والإجابة للداعين والقبول، وهو المذكور في قوله: (إن ربي قريب مجيب) وقوله: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب) وهذا النوع قرب يقتضي ألطافه تعالى وإجابته لدعواتهم؛ ولهذا يقرن باسمه (القريب) اسمه المجيب.

*****

علام يحزن المؤمن إن تباعد عنه الخلق ونأوه وحده! فإنه متى ما استشعر المؤمن قرب القريب سبحانه أثمر في قلبه طمأنينة وسكينة وأمل، وزرع حسن الظن به سبحانه في قضاء الحاجات وتفريج الكربات، فلا يمدن عينيه إلى ما في يد الخلق الأباعد، وإنما قلبه معلق بمن خزائنه ملأى لا تنقصها نفقة وهو مع ذلك قريب مجيب لمن دعاه.
قربك الله منه سبحانه وأجاب دعاك

*****

"فقه الأولويات"مصطلح عظيم يغيب عن أذهان كثير من الناس حيث لا يراعي ترتيب الأهم فالمهم في حياته،فيصيح ضحية للفوضى وفريسة لمكائد الشيطان.خذ على سبيل المثل من يصلي الليل وينام عن صلاة الفجر المكتوبة،ومن تطيع أمها في مقابل معصية زوجها مع أن رسول الله رسم "فقه الأولويات" في حديث معاذ حين أرسله لدعوة أهل اليمن، فأخبره أن أول ما يدعوهم إليه التوحيد ثم الصلاة ثم الصيام،فرتبي دائما أولوياتك لتنعمي بحياة منتجة.

*****

لا تضحك على سلوك ابنك الخاطئ مهما كان السبب، فمثلا إذا كان ابنك في السنوات الأولى من عمره فنطق بكلمة نابية فلا تضحك عليه، لأن ذلك بمثابة الضوء الأخضر للطفل في المضي قدما في نطق وتعلم قاموس من الكلمات النابية، وتأمل هدي رسول الله في تعليم الطفل في أوائل نطقه فقد كان الغلام إذا أفصح من بني عبد المطلب علمه هذه الآية سبع مرات (الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك)أخرجه ابن أبي شيبة.

*****

يحيط كثير من الآباء أبناءه بهالة من الحماية المبالغ فيها، فحين يقع الطفل في أي خلاف يسارع إلى الوقوف بصفه وتحمل المسؤولية عنه، وإذا احتاج إلى أي مساعدة في أعبائه الشخصية فإنه يقوم بها نيابة عنه، وهذا خطأ تربوي بالغ، لأنه يقتل روح الاعتماد على النفس و ينمي لديه عادة الاعتماد على الغير وأبناء من ينتهجون هذه الطريقة يكونون في الغالب قليلي التحمل سريعي الغضب، مما يؤول إلى ضعف عام في الشخصية العامة للمتربي.

*****

إذا أردت أن يجاب دعاؤك فتوضئي قبل النوم، ففي الحديث الصحيح " من أوى إلى فراشه طاهرا لم ينقلب ساعة من الليل يسأل الله شيئا من خير الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه "صحيح الكلم الطيب، وإن أردت أن تحمدي الله بجميع محامد خلقه فاتبعي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال إذا أوى إلى فراشه الحمد لله الذي كفاني وآواني والحمد لله الذي أطعمني وسقاني والحمد لله الذي من علي فأفضل فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم"صحيح الترغيب.

*****

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أوى إلى فراشه : " اللهم رب السماوات،ورب الأرض،ورب العرش العظيم،ربنا ورب كل شيء،فالق الحب والنوى،ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء،وأنت الآخر فليس بعدك شيء،وأنت الظاهر فليس فوقك شيء،وأنت الباطن فليس دونك شيء،اقض عنا الدين وأغننا ممن الفقر" صحيح الكلم الطيب.

*****

رسالة خاصة بليلة دخول رمضان
في هذه الليلة تحدث تغيرات كونية تحتاج منا وقفة تأمل، فقد أخبرنا الرسول ما الذي يحصل فيها ( إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد كل ليلة يا باغي الخير أقبل و يا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة)،إنها دعوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لك أن تتغير إن كنت على شر، وأن تزداد من الخير إن كنت عليه، فالفرص مواتية، والسعيد من اغتنمها

*****

رسالة رمضانية
فرصة عظيمة لمغفرة ما تقدم من الذنوب وما يتأخر، ففي الحديث المتفق عليه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه) وصحح الحافظ في الفتح زيادة (وما تأخر) وألف في جمع طرقها كتابا، فالبدار البدار فالمركب من الليلة سار.

نشر بتاريخ 04-02-2010  


أضف تقييمك

التقييم: 3.65/10 (4508 صوت)


 

القائمة الرئيسية

القائمة البريدية

أوقات الصلاة
استعلم عن مدينة اُخرى

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alwa7at.net - All rights reserved


الواحات | واحة الصوتيات | الرئيسية